ADMIN 17 أبريل 2019 | 4:00 م 226

اختراع القرن الواحد والعشرين في عالم الالعاب من جوجل

أعلنت شركة Google خلال فاعليات حدث GDC 2019 عن تفاصيل خدمتها السحابية القوية جداً الجديدة Stadia فدعونا نتعرف على تفاصيلها في هذا المقال..

ما هي الطريقه السحابيه ؟

هو اخفاء عنصر من عناصر تشغيل الالعاب الاساسيه وهي الجزء الخاص بالهاردوير مثل كارت الرسوم والمعالج والرمات واحاله هذا العنصر الي سيرفارات خاصه بالشركه جوجل.

فـكل ما يتوجب عليك فعله هو الذهاب الي رابط خاص بهذا السيرفر ويحتاج سرعه نت قويه للاتصال بهذه السيرفر حتي تتمكن من لعب اللعبه بشكل مثالي.

وتم تنفيذه في بعض الشركات لكن لم يلقي رواجا كبير ولم يحقق نجاح في سابق التجارب او المشاريع من قبل شركات اخري.

 

ما الجديد الذي تقدمه جوجل مع خدمه  Stadia؟

هي خدمه سحابيه سوف تصنع طفره في عالم الالعاب والتقنيه السحابيه حيث انه يمكن من اي جهاز يوجد معك، سواء كان هاتف محمول او تابلت او جهاز ضعيف الامكانيات او من علي شاشه تلفاز يمكنك تشغيل  الالعاب علي اعلي المواصفات.

سوف تتمكن من تشغيلها علي 60 اطار في الثانيه وعلي دقه 4k ويمكن اكمال اللعب اذا اوقفت اللعبه من الحاسب الشخصي علي اي تابلت او هاتف محمول وغيره.

وهنا لم تحتاج من الآن جهاز قوي اوهاتف قوي لتشغيل الالعاب وكل ما عليك فعله هو اتصالك بالانترنت والاشتراك بـمنصة stadia والاستمتاع بها ودعونا نتعرف علي التفاصيل وكيفيه عملها.

 

Stadia-ستاديا وطريقه عملها والتطورات في المستقبل

كما قلنا ان Stadia تعمل بالطريقه السحابيه فـبهذه الطريقه سوف تلغي جوجل التعامل مع الهاردوير وكل ما عليك هو الاشتراك في الخدمه والاتصل بسيرفر من سيرفرات جوجل.

وفي اقل من 5 ثوان تستطيع ان تلعب اللعبه علي اي جهاز يحتوي شاشه فـكل ما يتطلبه الامر هو متصفح جوجل كروم او توصيل الشاشه الخاصه بك بنظام جوجل.

وتحتاج رابط اللعبه وتنتقل الي اللعب مباشره ويمكن مشاركه اللعب مع اللعبين الذين يستخدمون هذه االخاصيه علي اي جهاز آخر.

فـهذه الخاصيه تربطك بسيرفرات جوجل المجهزه باقوي الامكانيات وكارت شاشه الخاص بجوجل  بالتعاون مع شركة AMD ومخصص فقط لجوجل وبشكل حصري.

الذي يكون اقوي من اقوي كارت شاشه اصدرته نيفديا او اي جهاز كونسول بلايستيشن او اكس بوكس بجميع اصدارته حتي الإصدارات الخاصه PRO

 بقدره 10.7 الذي يضمن تشغيل اي لعبه علي اعلي الامكانيات بقدره 60اطار في الثانيه والواحده وبدقه 4k وسوف يتم تطويرها في المستقبل ل 120  اطار في الثانيه و بدقه 8k

جودة اللعب في ستاديا Stadia Quality

ميزه رائعه وطفره في استخدام منصه يوتيوب من stadia

اعلنت جوجل في المؤتمر عن تعاون ضخم وإتصال تام بين ستيدا و منصه الفديوهات الشهيره يوتيوب-Youtube وسوف يخلق هذا الحدث طفره وميزه الفريده لهذه المنصه.

وتكون هذه الطفره في استخدام اليوتيوب وعالم الالعاب والميزه هنا انه يمكنك ليس فقط مشاهده الجيم بلاي بل يمكنك ايضا ان تلعب اللعبه فقط عبر ضغط play لبدأ اللعب بجانب الفيديو.

وسوف تتمكن من بدأ اللعبه علي الفور وبدون اي مشاكل ويمكن اللعب مع اليوتيوبر أو صاحب البث الذي يلعب اللعبه.

ويمكن ايضا ان تستخدم مساعد جوجل الموجود في وحده التحكم المخصصه ب stadia لمساعدتك في اللعب وتخطي المشاكل التي تواجهك.

حيث يمكن ان تسأله عن جزء لم تقدر علي تخطيه او صعوبه معينه في اللعبه او الاماكن المخفيه فـيظهر لك الفيديو يوضح لك كفيفيه تخطي هذه المرحله او الصعوبه التي توجهها بشكل ممتاز، وسهل ومبسط.

Google STADIA screens

وتدعم منصه Stadia تعدد بطاقات الرسومات حتي تستطيع تشغيلها بكفاءه اعلي وجوده افضل.

 

جهاز التحكم بالألعاب الخاص بجوجل Stadia Console

جهاز تحكم Stadia Console

 

تدعم المنصه جميع وحدات التحكم سواء من الكونسولز علي الاكس بوكس او البلايستيشن او الحاسب الشخصي او اي وحده تحكم موجوده حتي نينتندو.

لكن توجد وحده تحكم خاصه بالنظام ويتم الاتصال بالWI-Fi لتوصيل وحدة التحكم الخاصه بـستاديا علي النظام لبدأ اللعب.
وتحتوي علي زرار مشاركه ومايك الاوامر الصوتيه وزرار مساعد لجوجل ليساعدك في الالعاب.

وتقول جوجل ان هذه اكثر وحده تحكم ستضمن لك السهوله والراحه اثناء لعبك.

ايضا تم الاعلان بشكل رسمي عن دعم لعبة DOOM Eternal لوضوح 4k و 60 اطار في الثانيه مع دعم تقنية HDR و سيتم الكشف عن المزيد من الالعاب الداعمة خلال وقت لاحق

وتم اعلان ان هناك استديو بأسم stadia  لتطوير الالعاب للنظام وشراكه بين شركات ضخمه مثل يوبي سوفت ومحرك العاب unreal engine.

واعلانها استخدام المنصه لتطوير العابها لان تطوير الالعاب والاتاحه للمطورين حريه التصميم، وعدم وجود قيود مفروضه بسبب ضعف الامكانيات، ووجود حدود للتطوير.

فـتعمل هذه المنصه علي ازاله هذه الحدود هو هدف من اهداف المنصه  الرئيسيه وسيتم اصدار العاب من تطوير المنصه لاحقا

وتم تجربه بعض الالعاب في المؤتمر علي اجهزه مختلفه

متي سيتم صدورها وكم تكلفه الخدمه ؟

لم يتم صدور ميعاد محدد لكن قالت شركه جوجل انه سوف يتم إصدارها في الاسواق في منتصف العام الحالي في دول محدده مثل امريكا وكندا وكوريا وبعض دول الاتحاد الاوروبي وسيتم علي اخر السنه اصدارها لجميع دول العالم

ويطلب تشغيلها 30 ميجا بايت سرعه انترنت حتي يتم تشغيل كامل الامكانيات و 25 ميجا بيات حد ادني لتشغيل المنصه، وهذا كل ما ورد في مؤتمر جوجل الذي اذا طبق بشكل صحيح سيخلق طفره في عالم الالعاب والتطوير والتقنيه.